ღ♥ღ♥ღ منتديات نااار الشوق ღ♥ღ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥ღ♥ღ منتديات نااار الشوق ღ♥ღ♥ღ

اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات نااار الشوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ندى الاحزان
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ندى الاحزان


انثى
عدد الرسائل : 1111
العمر : 37
الموقع : www.naral7ob.com
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟   مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty09/09/08, 04:37 pm

دائما يستوقفني لفظ ((مراهق او مراهقه ))في اي وسيله اعلاميه سواء مقروءة اومسموعه اومرئيه وكثيرا مااحتار في شان المراهقين واشعر اني امام لغز ؟؟فهو حاله خاصه من المتناقضات .. وماجعلني اتحدث عن المراهقين لاني يوميا اعيش مع شريحه من المراهقين مما يجعلني دائما ابحث لمعرفة المزيد عنهم سواء بقراة الكتب اوبسماع حوارات من كبار الدكاتره لمناقشة هذه الحاله اللتى تستوقفني دائما .
المراهقة لغة: من راهق أي اقترب من الشيء، وراهق الغلام أي قارب الاحتلام فهو لغة الاقتراب. ولكن من ماذا ؟ هذا ما سيتبينه. المراهقة اصطلاحًا: أي في تعريف علماء النفس، وتعني عندهم الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي.

إذن فهو ليس النضج بل الاقتراب منه فقط، ومن هنا نتبين المشكلة، فالفرد قد يستغرق فترة طويلة تصل إلى ما يقرب من عشر سنين وهو يقترب من النضج في هذه الجوانب حتى يستقر وينضج حقيقة.

فيا أيها الشاب المراهق وأيها الأب المراهق ليس طفلاً وهو كذلك ليس رجلاً والمشكلة الحقيقية تنشأ من الاختلاف الواضح بين كل من النمو الجسمي والنمو العقلي والنمو الاجتماعي والنمو النفسي والنمو العاطفي الوجداني الانفعالي، وتظهر صور الاضطراب وعدم الاتزان، ويختلف الشاب الذي يمر بمرحلة المراهقة في التعبير عنها سواء بالعنف أو الانطواء أو الانحراف وكل ذلك مرجعه إلى عدم قدرته على إحداث التوافق بين مكونات شخصيته وعدم فهمه لما يدور فيه ومن حوله.

فلا تنشغل كثيرًا بالصور التي يعبر بها المراهق عن اضطرابه، بل الانشغال الحقيقي في كيفية إعانته على إحداث هذا التوافق وإيصاله إلى فهم نفسه واستيعاب التغيرات المتلاحقة المتسارعة فيها.

* وقد حدد كثير من العلماء مجموعة من الواجبات التي يسعى المراهق إلى تحقيقها في هذه المرحلة هي:

1ـ إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع زملاء العمر من الجنسين:

يسعى المراهق إلى إعادة صياغة علاقاته القديمة مع الجنسين والسعي إلى علاقات جديدة.

2ـ اكتساب الدور المؤنث أو المذكر المقبول اجتماعيًا لكل جنس من الجنسين:

تميز الأدوار وعدم التميع، ومرجع ذلك إلى البيئة والأسرة والصحبة والصور المثالية، وكيفية تصور الرجولة والأنوثة ومحاولة تمثل كل صفة للنوع الخاص به.

3ـ قبول الفرد لجسمه واستخدامه استخدامًا صالحًا، فالشق الأول وهو التقبل مثاله ما نراه من معاناة بعض الأولاد من ضخامة الحجم فجأة، وسرعة النمو، وكذلك خشونة الصوت بشدة فيخجل من هذه الصور، وكذا التغيرات الجسيمة في جسد المرأة وخجل المرأة منها أو محاولة إظهارها والتفاخر بها.والتعامل مع هذا النمو الجسدي إما تعامل صالح أو استخدام فيما يبغض الله تعالى لعدم اكتمال النضج العقلي والنفسي مع النضج الجسدي.

4ـ اكتساب الاستقلال الانفعالي عن الآباء وغيرهم من الكبار:

ويتميز هذا الاستقلال دائمًا بالتعامل الرافض لأي شكل من أشكال المعاونة فيما يخص قضاء احتياجات المراهق سواء كان رفضًا واضحًا قاطعًا، أو مجرد امتعاض على الوجه أو محاولة لإخفاء الخصوصيات وحل المشاكل بمفرده.

5ـ الحصول على ضمانات لتحقيق الاستقلال الاقتصادي:

وهو شكل من أشكال الاستقلال الانفعالي، وهو من أساسيات هذه المرحلة وهو خطورة رئيسية للمراهق لكي يحقق رغباته بمعزل عن الكبار واستقلال عنهم، فقد يدفعه ذلك إلى صدور عديدة من الانحراف.

6ـ اختيار مهنة والإعداد اللازم لها:

وهنا الصراع بين الحلم والواقع، بين توفر الإمكانيات وعدمها وعدم قدرة المراهق على حسم أمره أو حسم على جهل وتشجيع الآخرين أو تثبيطهم، وتوفر الفرص في المجتمع وانعدامها.

7ـ الاستعداد للزواج وحياة الأسرة:
ولذا تبدأ قصص الإعجاب التي تسمى حبًا في هذه المرحلة، وتشغل حيزًا كبيرًا من حياة المراهق، ونظرًا لعدم استكمال النضج العقلي فهي تجارب تنتهي بالفشل المؤكد، ولا يصل إلى الزواج منها وإتمام المشروع كما أخبرتنا الإحصائيات إلا نسبة لا تتعدى 5% من إجمالي هذه التجارب.

8ـ تنمية المهارات العقلية والمفاهيم الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية:

9ـ اكتساب مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه.

إما أن يكتسبها من الشرع والدين، وإما أن يكتسبها من حصيلة تجاربه الضئيلة واقعيًا الضخمة في نظره هو.......... فاذا كنت مراهق كيف تحب ان يعاملك الناس؟؟وماذا تطلب من المجتمع ؟؟ وان كنت ناضج فكيف تتعامل مع فئة المراهقين ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.naral7ob.com
الاميرة الصغيرة
مراقب عام
مراقب عام
الاميرة الصغيرة


انثى
عدد الرسائل : 444
العمر : 33
الموقع : نار الحب
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
الاقامة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟   مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty12/09/08, 12:22 pm

انتو مالكم على المراهقين

يعني هما كمان بني ادمين

صح بسير فيهم ألت عقل بس بضلو متلهم متل غيرهم


سوري ما بئدر انا اجاووب
لانو ما تعديت هاي المرحلة لسة



يسلمو على الموضوع يا حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naaarelshoo2.rigala.net/profile.forum?mode=register&a
لول
مشرفة عامة
مشرفة عامة
لول


انثى
عدد الرسائل : 1636
العمر : 31
الموقع : نابلـــــــــــــــس
العمل/الترفيه : هبل
المزاج : من الاخر
الاقامة : في دار ابوي
من أين علمت عن المنتدى؟؟ : مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ 15751510
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟   مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟ Empty17/09/08, 09:11 pm

اه والله
شو بيعرفني شو فرئت
ويعني ازا انو الواحد بدا يطكبر ما فيها شي
شو بيعرفني لييه عاملين دراسات وهبل على ولا شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.naral7ob.com
 
مراهقون.!!.في بر الامـــــــــــان ؟؟ او في مهب الريـــح؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ღ♥ღ منتديات نااار الشوق ღ♥ღ♥ღ :: ©¯`_._.-´¯`_._.-|!! منتدى الاسرة !!|_._.-´¯`_._.-´¯© :: الطفل والأسرة والمجتمع-
انتقل الى: